( الحماية القانونية لحقوق الملكية الفكرية )  ندوة في كلية القانون

عقدت وحدة التعليم المستمر في كلية القانون – جامعة بغداد ندوة علمية بالتعاون مع التدريسية في فرع القانون الخاص م .د. هيفاء مزهر الساعدي, بعنوان ( الحماية القانونية لحقوق الملكية الفكرية ) يوم الثلاثاء الموافق 2 /5 / 2017 على قاعة المؤتمرات في الكلية .

واوضحت المحاضرة ان الحقوق الفكرية تحتل مركزا بارزا ضمن حقوق الملكية ,لان الانتاج الفكري يتم من خلاله وضع الاسس لكل صور التقدم , بل ان درجة تقدم اي شعب تقاس بمدى ما وصل اليه من تعليم وثقافة وبمستوى الحماية التي تتوفر للابداع الفكري .

 واضافت ان تطور المجتمع العالمي  تزامن معه النية لخلق مؤسسات دولية متخصصة لتنظيم وحماية المفكرين والمبدعين في سائر المجالات الصناعية والتجارية والادبية ، مما تطلب تأسيس المنظمة العالمية للملكية الفكرية التي صاغت برنامجا لمتابعة الحقوق الفكرية , والاضطلاع بمسؤولية النهوض بحماية الملكية الفكرية في جميع انحاء العالم .

حيث  ناقشت المحاضرة المحاور التالية:

  • مفهوم حقوق الملكية الفكرية
  • التعريف بحقوق الملكية الفكرية
  • اهمية حقوق الملكية الفكرية
  • الاتفاقيات المتعلقة بحماية حقوق الملكية الفكرية

واستخلصت القول الى ان اهمية الموضوع تزداد بشكل كبير  مع التطورات الحاصلة في مجالات التكنلوجيا والمعلومات والابتكارات, الامر الذي نتج عنه ظهور وسائل جديدة ومتطورة لتبادل المعرفة بطرق سهلة وفعالة, فالاهتمام بالملكية الفكرية اصبح ضرورة وطنية ملحة , خاصة في ظل عصر زراعي وتجاري متطور تسيره الالة وتحكمه التكنلوجيا , واصبح تحديد قوة الدولة يعتمد على مقدار ما تملكه من الحقوق الفكرية التي تتفاوت في درجة الانتاج وجودته مما يتطلب سن القوانين المنظمة لهذه الحقوق التي غدت من احدث فروع القانون .

 

 


Comments are disabled.