( التطوير والتدريب لشيوع مبدأ حقوق الانسان ) ندوة في كلية القانون

عقدت وحدة التعليم المستمر في كلية القانون –جامعة بغداد ندوة علمية بعنوان ( التطوير والتدريب لشيوع مبدأ حقوق الانسان ) القاها مسؤول الوحدة م .د. سامر سعدون عبود يوم الثلاثاء الموافق 25 /4 / 2017 على قاعة المؤتمرات في الكلية .

تناول المحاضر خطة العمل للمرحلة الثانية (2010 – 2014 ) من البرنامج العالمي للتثقيف في مجال حقوق الانسان , وتسليط الضوء على الاعمال الاساسية التي ينبغي القيام بها لادراج التثقيف في مجال حقوق الانسان بصورة فعالة في نظام التعليم العالي وفي تدريب الموظفين المدنيين والمسؤولين عن انفاذ القوانين والعسكريين .

ويسعى هذا البرنامج الى تعزيز الفهم المشترك للمبادىء والمنهجيات الاساسية للتثقيف في مجال حقوق الانسان بغية المساعدة في تحويل حقوق الانسان الى واقع في جميع المجتمعات , وتوفير اطار عمل ملموس , وتوطيد الشراكات والتعاون انطلاقا من الصعيد الدولي ونزولا الى القاعدة الشعبية .

ويروج التثقيف في مجال حقوق الانسان نهجا تعليميا وشاملا وقائما على الحقوق , يضم من ناحية ( حقوق الانسان من خلال التعليم ) التي تكفل ان تفضي جميع مكونات التعليم وعملياته , بما تحويه من مقررات ومواد دراسية وطرائق تدريب الى تعلم جميع حقوق الانسان , ومن ناحية اخرى ( حقوق الانسان في التعليم ) التي تضمن احترام حقوق الانسان لجميع اعضاء مجتمع التعليم .

ويقتضي ادراج هذا النهج على نحو عال في التعليم العالي اتخاذ تدابير في عدد من المجالات ابرزها :

  • السياسات واجراءات التنفيذ التصلة بها .
  • عمليات التعليم والتعلم وادواتهما .
  • البحوث .
  • بيئة التعلم .
  • اعداد المدرسين في التعليم العالي وتنميتهم مهنيا .

Comments are disabled.