مؤتمر الفرع الدولي في كلية القانون


                   (تعزيز القانون الدولي الانساني من خلال العدالة الجنائية الدولية) مؤتمر الفرع الدولي في كلية القانون

برعاية رئيس جامعة بغداد أ.د. علاء عبد الحسين عبد الرسول وحضور عميد كلية القانون – جامعة بغداد أ.م.د. علي مطشر عبد الصاحب ، عقد فرع القانون الدولي في الكلية مؤتمرا علميا بعنوان) (تعزيز القانون الدولي الانساني من خلال العدالة الجنائية الدولية للفترة 29-30/11/2016على قاعة المؤتمرات في الكلية .

وحضر المؤتمر ممثل رئيس جامعة بغداد عميد كلية الادارة والاقتصاد الدكتور جعفر باقر الدجيلي ومعاوني عميد كلية القانون للشؤون الادارية والعلمية وشؤون الطلبة وتدريسيي  وطلبة الكلية اضافة الى عدد من المختصين من مختلف كليات القانون العراقية .

افتتح عميد كلية القانون وقائع المؤتمر بكلمة اكد فيها على حرص الكلية على اقامة الموتمرات العلمية لما لها من دور في نشر وتعزيز القانون الدولي الانساني وظهور الحاجة الملحة له لاسيما في المرحلة الراهنة ، فيما اشار رئيس فرع القانون الدولي أ.م.د. محمود خليل جعفر الى اهمية هذه المؤتمرات في تبادل الخبرات البحثية وتعزيز التعاون بين الباحثين  من اجل التوصل الى دعم وادماج القانون الدولي الانساني في العراق .

وترأس الجلسة الاولى للمؤتمر أ.م.د. هادي نعيم المالكي فيما كانت م.د. نبراس ابراهيم مسلم مقررا لها ، وتم مناقشة عدة بحوث هي :-

  • مبدا الرفق بالجاني في احكام الشريعة الاسلامية وقواعد القانون الدولي الانساني ل أ.د.حميد سلطان علي .
  • دور القانون الجنائي الدولي في انفاذ القانون الدولي الانساني ل أ.د. احمد كيلان عبدالله.
  • نطاق حجية احكام المحكمة الجنائية الدولية ل أ.م.د. احمد عبيس نعمة .
  • مسؤولية وسائل الاعلام عن التحريض اثناء النزاعات المسلحة ل أ.م.د. صادق زغير محيس و.م.د. كاظم جعفر شريف .
  • جرائم الاستغلال الجنسي للاجئات ل أ .م.د. صباح سامي داود.
  • اللجنة الوطنية للقانون الدولي الانساني ودورها في دعم ادماج ونشر القانون الانساني في العراق ل أ.م.د. محمود خليل جعفر .فيما ترأس الجلسة الثانية أ.م.د. لمى عبد الباقي محمود وكان م.د. مصطفي سالم عبد بخيت  مقررا لها ، وتم مناقشة البحوث التالية :-
  • النطاق المكاني للعمليات القتالية في القانون الدولي الانساني ل أ.م.د. هادي نعيم المالكي و م.د. مصطفي سالم عبد .
  • الترابط بين القانون الدولي الانساني والقانون الدولي الجنائي ل أ .م.د. لمى عبد الباقي محمود .
  • Armed Conflict and Its Impact on Human Rights ل م.د. محمد سلمان محمود.
  • دور القضاء الدولي في تطوير الزامية مبادئ القانون الدولي الانساني (محكمة العدل الدولية انموذجا ) ل م.د. عادل احمد تركي .
  • دور القضاء الدولي في تطوير المبادئ القانونية المنعلقة بجريمة الابادة الجماعية ل م.د. مريفان مصطفي رشيد.
  • مبدا الاختصاص العالمي ودوره في تحقيق العدالة الجنائية وقمع انتهاكات القانون الدولي الانساني ل م.د. خالد عواد حمادي .
  • التكامل بين القانون الدولي الانساني ودورها في دعم وادماج ونشر القانون الانساني في العراق ل م.د. حسام عبد الامير خلف .
  • جرائم الحرب وجرائم العدوان في فقه القضاء الدولي ل م.د. نبراس ابراهيم مسلم .

   وتلخص المؤتمر في جملة من التوصيات:-

– تفعيل دور المحكمة الجنائية الدولية بشكل اكثر فاعلية كونها الهيئة القضائية الرئيسة الموكل اليها كفالة تفعيل تنفيذ القانون الدولي الانساني .

– تضمين النظام الاساسي للمحكمة الجنائية الدولية نصا صريحا يقطع ويؤكد على حجية احكام هذه المحكمة الدولية وحيازتها لقوة الامر المقضي فيه .

– التوقيع على الاتفاقيات الدولية ذات الشأن الانساني والمصادقة عليها واتخاذ كافة الاجراءات التي تجعلها تطبق بشكل مباشر داخل الدول .

– ايجاد اليات مثلى لتقرير ملاحقة فاعلة للمسؤولين عن الاضرار والجرائم التي قد تخلفها الاعمال العدائية والنزاعات المسلحة والتشديد على ان من ينتهك هذه القواعد

– التاكيد بصورة واضحة وصريحة من جانب القضاء الدولي على الطابع العرقي لمبادئ القانون الدولي الانساني , فألزامية هذه المبادئ تنبع من طابعها ا لانساني .

– الدعوة لتطوير النظام الاساسي للمحكمة الجنائية الدولية وتعديل المادة (13 ) منه , والتي تحدد اختصاص المحكمة بما يسمح بتبني الاختصاص العالمي من بين الاسس التي ينعقد بها ذلك الاختصاص .

–  الدعوة لدعم اللجنة الوطنية للقانون الدولي الانساني في العراق بالموارد المادية والمالية والبشرية اللازمة من اجل ادماج ونشر القانون الدولي الانساني

وفي الختام تم توزيع الشهادات التقديرية للبحوث المشاركة .

Comments are disabled.