محاضرة توعوية عن (مجلس الانضباط العام – محكمة قضاء الموظفين )


 

محاضرة توعوية عن (مجلس الانضباط العام – محكمة قضاء الموظفين )

 

 نظمت وحدة التعليم المستمر في كلية القانون – جامعة بغداد محاضرة توعوية بعنوان (مجلس الانضباط العام – محكمة قضاء الموظفين ) يوم الخميس المصادف 19/5/2016 على قاعة المؤتمرات في الكلية .

   وناقشت الباحثة أ.م.د. راقية عبد الجبارعلي الموضوع من عدة محاور هي :-

 تناول المحور الاول :- نشأة وتعريف وتكوين مجلس الانضباط العام ومحكمة قضاء الموظفين ، اما المحور الثاني فتضمن اختصاصات مجلس الانضباط العام ومحكمة قضاء الموظفين ، اما المحور الثالث والاخير فناقش شروط الطعن امام محكمة قضاء الموظفين .

كما اوضحت ان تسمية محاكم قضاء الموظفين محل مجلس الانضباظ العام يكون اكثر اتفاقا مع مقتضيات تنظيم المجلس ، كما بينت استحداثها في اربعة مناطق بدلا من قصرها في محكمة واحدة ضمن منطقة واحدة لغرض مطالبة الموظفين بحقوقهم .

 

وقد ذكرت  انه لم  يشترط في قانون مجلس شورى الدولة لدعاوى الخدمة التي يقيمها الموظفون للمطالبة بحقوقهم الناشئة من قانون الخدمة او القوانين والانظمة التي تحكم العلاقة بين الموظف والجهة التي يعمل فيها .

 

كما اوصت الباحثة بضرورة معالجة المشرع لضمان حقوق الموظفين من الضياع من خلال اعتبار التظلم اختياريا واعطاء من يختار التظلم المسبق مهلة 30 يوم اضافية قبل حقه في اقامة الدعوى لدى محكمة قضاء الموظفين .


Comments are disabled.