شعبة ضمان الجودة وتقويم الاداء في كلية القانون – جامعة بغداد تعقد ندوة علمية بعنوان (الريادية في جودة التعليم الجامعي )


 

شعبة ضمان الجودة وتقويم الاداء في كلية القانون – جامعة بغداد تعقد ندوة علمية بعنوان  (الريادية في جودة التعليم الجامعي )

 

عقدت شعبة ضمان الجودة وتقويم الاداء في كلية القانون – جامعة بغداد ندوة علمية بعنوان (الريادية في جودة التعليم الجامعي ) للاستاذ المساعد الدكتور فضيلة سلمان داود التدريسية في قسم الادارة الصناعية / كلية الادارة والاقتصاد يوم الثلاثاء المصادف 24 /5 /2016 ، وحضر الندوة عميد كلية القانون أ.م.د. علي مطشر عبد الصاحب ورؤساء الاقسام العلمية واعضاء الهيئة التدريسية في الكلية .

وتهدف الندوة الى تعريف ريادة التعليم بشكل عام ومناقشة عملية الجودة في التعليم العالي وما تقدمه من تحسينات على نظام التعليم .

وناقشت الندوة عدة محاور ابرزها :-

  • مفهوم الجودة الذي يعني انها قدرة النظام فى تقديمجودة للخدمة التى يقدمها أو تجويد ما يبيعه من بضائع بحيث تحقق طموحات الزبون فيما يتوقعه من هذه الخدمة او فيما يشتريه من بضائع.
  • معرفة مفهوم الجودة فى التعليم العالى المقصود به التطوير المستمر والأداء الكفء لمؤسسات التعليم العالى ، لكسب ثقة المجتمع فى خريجيها على أساس آلية تقييم معترف بها عالميا .
  • خصائص مؤسسات التعليم الريادية المتمثلة ب (الرؤية والمناخ التعليمي ، التوجه نحو سوق العمل ، مرونة الهيكل التنظيمي ، مداخل متعددة ، التعليم التفاعلي ، جماعات العمل غير التقليدية ، القدرة الابداعية والتجديد الذاتي ، الاستباقية والتغيير.
  • ضبط الجودة في التعليم العالي ويعد هو الوسيلة للتأكد من أن المعايير الأكاديمية المستمدة من رسالة المؤسسة التعليمية المعنية تم تعريفها وتحقيقها بما يتوافق مع المعايير المناظرة لها عالمياً.
  • إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي والذي تمثل مجموعة الأنشطة التي يقوم بها المسؤولون عن تسيير شؤون المؤسسة والتي تشمل التخطيط للجودة وتنفيذها وتقويمها وتحسينها في جميع مجالات التعلم والأبحاث والخدمة المجتمعية .
  • عناصر الجودة في مؤسسات التعليم الريادية وتنتاول اختيار جودة أعضاء هيئة التدريس ، و جودة الطالب المقبول في المؤسسة ، و جودة إدارة مؤسسة التعليم العالي الريادية .
  • دور الجامعات والبنية التحتية لمنظومة الريادية في المؤسسات.

 

وكما لخصت الباحثة جملة من التوصيات ابرزها :

العمل على تفعيل إنشاء وحدة الجودة الشاملة في الكليات والأقسام العلمية في ضوء المعايير العالمية ، وتدريب كادرها وتأهيله لمتابعة العمل بمهنية عالية.

تسمية مسؤول وحدة الجودة في كل كلية من كليات وأقسام الجامعة عضوا في مجلس الكلية ويسري ذلك  في مجلس الجامعة لمتابعة تطبيقات الجودة الشاملة.

إعادة النظر بالمقررات الدراسية وأساليب التدريس المبنية على الحفظ والتلقين غير المجدي، والتحول الى  التدريس لتعلم التفكير الناقد .

التأكد من أن الأنشطة والبرامج الدراسية المعتمدة تلبي متطلبات الاعتماد الأكاديمي وتتفق مع المعايير  العالمية  في التعليم الجامعي .

– توفير فرص حقيقية للنمو المهني والأكاديمي للأساتذة والإداريين ليتم الأرتقاء بمستوى أعمالهم فــــي الكلية .

متابعة الخريجين بعد تخرجهم من الكلية في أماكن عملهم ،وتطبيق مقاييس الأداء للتعرف الى مهاراتهم، ومعارفهم التي ستكون نتائجها بمثابة تغذية مرتدة لأداء وعمليات النظام الجامعي.

إعداد مقاييس مقننة تستخدم للحكم على التطبيقات الأجرائية لجودة العمل الجامعي  ،كمقياس جودة عضو هيئة التدريس ،كفاءة رؤساء الأقسام، وعمداء الكليات ورئيس الجامعة.

Comments are disabled.