( الكشف المبكر عن سرطان الثدي ) محاضرة توعوية في كلية القانون


نظمت كلية القانون – جامعة بغداد محاضرة توعوية بعنوان ( الكشف المبكر عن سرطان الثدي ) للدكتورة قبس راضي الزبيدي طبيبة ممارسة / المركز الصحي في كلية القانون يوم الاحد 17/4/2016 على قاعة المؤتمرات في الكلية .

وقالت  المحاضرة ان سرطان الثدي هو نوع من الامراض والالام والعقد التي تحصل في الثدي وغالبيتها من النوع الحميد والذي يمكن علاجه ببساطة ، ويشكل السرطان نسبة قليلة من العقد التي تظهر في الثدي ويمكن علاجه الى حد الشفاء التام اذا اكتشف في وقت مبكر ، وعادة ما يظهر في قنوات وغدد الحليب ويصيب الرجال والنساء .

 واضافت  ان الاحصائيات تشير الى ان امراة واحدة من بين كل ثمانية نساء معرضة للاصابة بهذا المرض خلال حياتها ، كما يعتبر هذا النوع من الاورام السبب الثاني من بين اسباب الوفاة عند النساء .

كما قدمت شرحا مفصلا لاعراض المرض  والفئات العمرية الاكثر تعرضا للاصابة به  ،واوضحت خطوات الفحص الذاتي للثدي مؤكدة انه اقصر طرق العلاج وقد يساعد على الاحتفاظ به دون استئصاله كليا عند اكتشاف اصابته بالسرطان .

وقد اوضحت الفحوصات التي تجرى للكشف عنه وطرق الوقاية وقدمت ارشادات غذائية للتقليل من خطر الاصابة بالسرطان كتجنب البدانة والتقليل من تناول الدهون والاكثار من تناول الاغذية الغنية بالالياف والفتيامنيات .

وفي ختام الندوة عبرالحضورعن شكرهم وتقديرهم للمحاضرة لاهمية الموضوع وخطورة المرض وانتشاره بشكل كبير في الاونة الاخيرة .

Comments are disabled.