(القواعد والاحكام المرورية حماية لارواح الافراد )

محاضرة توعوية لطلبة كلية القانون

 

برعاية وحضور عميد كلية القانون – جامعة بغداد أ.م.د. علي مطشر عبد الصاحب ، اقامت الكلية بالتعاون مع قسم العلاقات والاعلام في مديرية المرور العامة محاضرة توعوية عن السلامة العامة تحت شعار ( القواعد والاحكام المرورية حماية لارواح الافراد ) يوم الاحد الموافق 13/3/2016.

قدم خلالها عقيد المرور الدكتور مؤيد خليل سلمان استعراضا عن تاريخ تاسيس المديرية ، اذ تم تاسيس الشرطة العراقية بعد تاسيس الدولة العراقية عام 1921 ، ومن دوائرها شرطة النقليات والمرور وكان دورها محدود لقلة المركبات وعدد السكان ولكن التطور الذي حصل للعراق بعد التحول من النظام الملكي الى النظام الجمهوري عام 1958 وزيادة وسائل النقل وتطور الحركة العمرانية اوجدت حاجة ملحة الى تطور الخدمات المرورية ، اذ اصبحت عام 1974 مديرية مرور بغداد  مديرية عامة ، قسمت الى مديريتين الكرخ من سبعة قواطع والرصافة من تسع قواطع اضافة الى مديريات المحافظات .

كما تحدث عن دور المديرية في نشر الثقافة المرورية من خلال التنسيق مع كافة انحاء المدارس لالقاء محاضرات توعوية على ابناءنا الطلبة ، وكذلك اعداد برامج مرورية تثقيفية في مختلف  الاذاعات والقنوات الفضائية كبرنامج وقفة مرورية الذي يعرض على شاشة القناة العراقية الفضائية وبرنامج السلامة للجميع وبرامج اخرى .

وقدم شرحا عن العلامات المرورية وانواعها وهي (العلامات الارشادية ، العلامات الالزامية الاجبارية ، العلامات المانعة ، العلامات التحذيرية ، العلامات الاسبقية ، العلامات الارضية )، واوضح دور كل علامة مرور على الطريق ودورها في الحفاظ على تنظيم الطرق وسلامة الارواح داعيا جميع سائقي المركبات الالتزام بالقواعد والاحكام المرورية بما يعبر عن ذوق واخلاق ورقي المجتمع .

Comments are disabled.