فرع القانون العام في الكلية يعقد ندوة علمية بعنوان هجرة الشباب وبحث الاسباب والمعالجات

برعاية وحضور السيد عميد كلية القانون أ.م.د. علي مطشر عبد الصاحب والسادة المعاونين للشؤون الادارية والعلمية وشؤون الطلبة وعدد من تدريسيي وموظفي وطلبة الكلية ، عقد فرع القانون العام في كلية القانون – جامعة بغداد ندوة بعنوان ( هجرة الشباب الاسباب والمعالجات ) للتدريسي م.م. زيد منذر جواد يوم الثلاثاء الموافق 12/1/2016، وتراس الندوة رئيس فرع القانون العام أ.م.د. مها بهجت يونس  وكانت م.د. مروج محمد الجزائري مقررا لها.

تناولت الندوة التعريف بمفهوم الهجرة والوقوف على اهم الاسباب التي تدفع الشباب لها ، والعوامل الرئيسية  لانتشارها كالعوامل السياسية والاقتصادية وعصابات التهريب ودول الغرب ، وبعد توضيح هذه العوامل تم اعطاء صورة توضيحية تبين خطورة الهجرة التي قد تؤدي الى الموت في طريق الوصول الى المجهول ، كما بينت اهمية الشباب ودورهم في بناء البلد وتطوره .

وفي ختام الندوة تم اقتراح عدد من المقترحات والحلول لمعالجة هذه الظاهرة وفي مقدمتها تحقيق البيئة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية الامنة للشباب ، القضاء على الفساد واهدار المال العام ، واهمية بناء مشاريع تتيح للشباب فرص عمل تناسب مهاراتهم وامكاناتهم العلمية والعملية ،وكذلك اجراء اصلاحات حقيقية على واقع الخدمات ،ومنح كافة الحقوق القومية والدينية لمختلف مكونات الشعب ، كما تم التاكيد على تشجيع العيش الكريم وحب الوطن والدفاع عن سيادته وكرامته .





Comments are disabled.