القانون الخاص في كلية القانون يعقد مؤتمره العلمي( الحماية القانونية للملكية الفكرية في القانون العراقي والمقارن )


 
    
    

فرع القانون الخاص في كلية القانون يعقد مؤتمره العلمي تحت شعار

( الحماية القانونية للملكية  الفكرية في القانون العراقي والمقارن )

 

برعاية السيد رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتورعلاء عبد الحسين عبد الرسول ، وتحت شعار الملكية الفكرية اساس تقدم المجتمع وتطوره ، اقام فرع القانون الخاص في كلية القانون – جامعة بغداد مؤتمره العلمي تحت عنوان (الحماية القانونية للملكية الفكرية في القانون العراقي والمقارن للفترة من (10- 11/11/2015 ) .

وقال الدكتور حارث علي ابراهيم في كلمة الافتتاح ان هذا المؤتمر ياتي متزامنا مع التقدم الحضاري الذي يعيشه العالم، وانتشار الوسائل الحديثة  في مجال البحث العلمي ، ليعالج مشكلة  انتشار السرقات العلمية والادبية ، والتقليد والغش التجاري والصناعي بانواعه المختلفة وصوره المستهجنة، لاسيما وان دول العالم وشعوبه تنادت باستمرار الى التعاون في سبيل حماية هذه الحقوق وصيانتها  عن العبث والتلاعب ، فعقدت لاجل ذلك مؤتمرات وجرت اتفاقيات دولية وصدرت الانظمة والقوانين بهذا الخصوص .

واكد عميد كلية القانون أ.م.د. علي مطشر عبد الصاحب في كلمته سعي كلية القانون منذ تاسيسها سنة 1908 الى نيل المراتب العلمية السامية في سلم التعليم العالي وان تتبؤا مكانة علمية مرموقة في المجالات الاكاديمية والبحثية بين كليات القانون العراقية ، واضاف ان مؤتمرنا اليوم محطة علمية متميزة من محطات البحث العلمي في هذه الكلية العريقة والذي يعد التفاتة لمعالجة موضوع من الموضوعات المهمة المطروحة في الوقت الراهن ،واوضح ان حقوق الملكية الفكرية طائفة جديدة من الحقوق والتي ليس لها كيان مادي تتمثل فيه ولا تدرك بالحس ، وتتجسد في ثمرة المعرفة ونتاج العقل والبحث العلمي ,مشيرا الى ان هذه المشكلات بحاجة الى تطويع وتطوير للقواعد القانونية لغرض ملائمتها لهذا النوع من انواع الحقوق المالية والتي نرى ان المعالجات الناجعة للمشاكل القانونية الناجمة عنها لا يمكن ان توجد الا باعمال التفكير العلمي من قبل المختصين في علم  القانون.

ويهدف المؤتمر الى الاطلاع على اخر التطورات الحاصلة في مجال القوانين المتعلقة بالملكية الفكرية ، والاطلاع على تجارب الدول الاخرى المتقدمة في هذا المجال ، وبيان اثر شبكة الانترنيت في التطور الحاصل في مجال نقل المعلومات وتوفير المصادر العلمية وانعكاس ذلك على الملكية الفكرية ، حماية حقوق المؤلف في ضوء الموازنة بين هذه الحقوق واتاحة المعرفة .

كما ناقش  المؤتمر عدة محاور ، شمل محور القانون المدني حقوق المؤلف ، الحقوق المجاورة لحقوق المؤلف ، الحماية المدنية لحقوق المؤلف ، اما محورالقانون التجاري فشمل براءة الاختراع ، العلامة التجارية ، الاسم التجاري ، المؤشرات الجغرافية ، النماذج الصناعية ، واخير تناول محور الشريعة الاسلامية موقف الفقه الاسلامي من التعامل مع حقوق الملكية الفكرية .

وتراس الجلسة الاولى أ.د. عباس زبون العبودي وتناولت عدة بحوث هي ( القانون الواجب التطبيق الذي يحكم حق المؤلف )لرئيس الجلسة ، و( مشكلات الملكية الفكرية الالكترونية في القانونين العراقي والفرنسي ) للدكتور جليل حسن الساعدي ، اما ( الحماية القانونية للمصنفات المعمارية ) للدكتور طارق كاظم عجيل ، و( الملكية الفكرية وحمايتها في الشريعة الاسلامية ) للدكتور حميد سلطان الخالدي والدكتور حارث علي ابراهيم ، واخيرا ( الحماية المدنية للعلامة التجارية ) للدكتور علي فوزي ابراهيم .

 اما الجلسة الثانية فقد تراسها أ.د. جليل حسن الساعدي وتناولت البحوث التالية ( الحماية المدنية للتسجيلات الصوتية في ضوء القوانين الامريكية ) للدكتور حيدر فليح حسن ، و( دور العلامة التجارية في دعم النشاط التجاري ) للدكتور خالص نافع امين ، و( سلطة المؤلف في الاستثمار المالي لمصنفه ) للدكتورة راقية عبد الجبار علي ، واخيرا ( الحماية القانونية للحقوق المجاورة لحقوق المؤلف في قانون حق المؤلف العراقي ) للدكتور محمد علي خلف .

 

 

 

 

Comments are disabled.