التقى السيد عميد كلية القانون/ جامعة بغداد الأستاذ الدكتور جمال إبراهيم الحيدري بطلبة الدراسات العليا / ماجستير ودكتوراه للأقسام العلمية في الكلية وبحضور السيد معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا أ.م.د. مها بهجت يونس وذلك في يوم الأحد المصادف 8/1/2.12 .

أفتتح السيد العميد الاجتماع بالترحيب بالطلبة المقبولين في الدراسات العليا لهذا العام

2011-2012     متمنياً لهم ولجميع الطلبة الأعزاء عاماً دراسياً ناجحاً مليئاً بالاجتهاد والمثابرة .

ثم أدلى سيادته بتوجيهاته للطلبة والتي تمحورت حول النقاط الآتية :-

* ضرورة الالتزام بالدوام الرسمي والمواظبة على حضور المحاضرات .

* أن تكون المحاضرة قائمة على التفاعل والمشاركة مابين التدريسي والطالب .

*العلاقة بين التدريسي والطالب يجب أن تكون قائمة على الثقة والاحترام المتبادل .

* آلية عرض المقترحات والشكاوى عن طريق القسم العلمي المعني – معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا الذي يعد حلقة الوصل مابين طلبة الدراسات العليا وعميد الكلية – أن لم يتم حل الموضوع يعرض على عميد الكلية مؤكداً إن باب مكتبه مفتوح لجميع الطلبة.

*التأكيد على الجانب التربوي للعملية التعليمية إضافة إلى الجانب العلمي.

*الاهتمام بالجانب البحثي والتركيز عليه فهو محور العملية التعليمية .

* أعرب سيادته عن خطة جامعة بغداد في إعداد دورات تدريبية لطلبة الدراسات العليا في الجامعات الأوربية والعربية .

بعد ذلك أستمع السيد العميد إلى طروحات  الطلبة المتعلقة بالمشاكل والمعوقات التي تعترضهم لغرض حلها وتجاوزها ، وانحصرت طروحاتهم بما يلي :-

* آلية عمل مكتبة الكلية بالنسبة لنظام الاستعارة وإعادة الكتب والفهرسة واعتبروه نظاماً قديماً يستغرق جهد ووقت الطالب وطالبوا بتحديث نظام عمل المكتبة لتساير التطورات الحاصلة في معظم المكتبات العربية والعالمية .

*التمس عدد كبير من طلبة الدراسات العليا في السنة التحضيرية على وجه الخصوص أن يسمح لهم بالدخول إلى داخل المكتبة لغرض تصفح الكتب مباشرة من قبلهم والإطلاع على محتويات المكتبة من كتب ورسائل وأطاريح ودوريات عربية وأجنبية .

وضم السيد معاون العميد للشؤون العلمية صوته لصوت الطلبة في هذا الموضوع مؤكداً مشروعية الالتماس خصوصاً وأن طلبة السنة التحضيرية مطالبين بإعداد بحوث أسبوعية لكل المواد الأساسية والاختيارية والسيمنار التي يتم تدريسها في الأقسام العلمية مما يتطلب سرعة الحصول على المصادر والمعلومات، كما وجه بضرورة زيادة عدد المصادر المسموح للطالب باستعارتها من المكتبة .

 

*كما التمس الطلبة مراعاة الأساتذة خصوصاً في المحاضرات الأولى لمسألة تأخر الطالب نتيجة الأزدحامات والاختناقات المرورية التي تحدث صباحاً على الوجه الخصوص .

 

أختتم السيد العميد الاجتماع مؤكداً على ضرورة بذل كل الجهود الممكنة من قبل طلبة الدراسات العليا وأساتذة الأقسام العلمية من أجل الارتقاء بالمستوى العلمي والتربوي للكلية .

 

              

 

Comments are disabled.